الصهاريج نيوز – خاص
 

نشرت عدد من الصحف العربية والعالمية والمواقع الإلكترونية على صفحاتها عدداً من الأخبار والتقارير الخاصة بالشأن اليمني، وتطرقت في أخبارها وتقاريرها إلى أبرز القضايا المتعلقة بالصعيدين السياسي والميداني وفي مايلي نستعرض لكم أهم ماتناولته عن الشأن اليمني:

البداي من صحيفة اليوم السابع المصرية وفيها نقرأ "الرئيس اليمنى يقيل رئيس أركان المنطقة الأولى بحضرموت بعد يومين من تعيينه" أصدر الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى، قرارا بتعيين العميد يحيى محمد أبو عوجا رئيسا لأركان المنطقة العسكرية الأولى فى وادى حضرموت قائدا للواء 135 مشاه.

ويأتى هذا القرار الذى صدر الليلة الماضية ليلغى القرار الذى كان قد أصدره هادى قبل يومين فقط بتعيين العقيد أحمد الضراب رئيسا لأركان المنطقة.

وذكر موقع (حضارم نت) الإخبارى أن هذا القرار صدر بعد رفض قيادات حلف حضرموت هذا التعيين وأصدر الشيخ عمرو بن حبريش رئيس الحلف بيانا قال فيه: إن الحلف تابع باهتمام بالغ هذه التعيينات وأجرى لقاءات وتواصل مع مختلف المكونات السياسية والشرائح الاجتماعية ومشائخ ووجهاء المحافظة.. وأكد أنه سيقف وبقوة ضد أى قرارات أو تعيينات لأى شخصيات أضرت بمصالح حضرموت سابقا وقد تضر بحاضرها ومستقبلها".

وأضاف البيان أنه فى حالة الإصرار على تمرير هذه القرارات فإنه سيحتم علينا مواجهتها بكل الوسائل المتاحة، كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعى حالة من الجدل بعد تعيين الضراب وطالب ناشطون الرئيس اليمنى بالعدول عن القرار، وحلف قبائل حضرموت حلف قبلى يضم قبائل وعشائر وبادية وحضر حضرموت.

ومن صحيفة المسار السعودية نقرأ "مقتل قائد الحوثيين بجبهة الربوعة علي الغيلي"أسفرت المواجهات العسكرية على الحدود السعودية اليمنية عن مقتل قائد جبهة الربوعة بميليشيات الحوثيين علي حسين الغيلي.

من جهة ثانية، عمدت ميليشيات الحوثي والمخلوع إلى إرسال تعزيزات عسكرية من صنعاء وإب، لمواجهة تقدم الجيش الوطني في تعز، وذلك في تقدم جديد حققته المقاومة الشعبية والجيش اليمني على جبهتي القتال شرق وغرب تعز، حيث حاصرت مسلحي الميليشيات في معسكرات قريبة من القصر الجمهوري شرق المدينة.

ودعا وزير حقوق الإنسان اليمني إلى دعم وإنقاذ تعز، مبينا أنها تحتاج لدعم دولي ومساعدة إقليمية لوقف تدميرها.

من ناحية أخرى، خطفت ميليشيات الحوثي عشرات المعارضين في صنعاء ومدن يمنية أخرى بينهم ضباط شرطة.

ومن جريدة الجزيرة السعودية نقرأ "وفاة وإصابة 8 مدنيين نتيجة مقذوف صاروخي في نجران" وفي تفاصيل الخبر: توفي مقيم من الجنسية اليمنية وإصيب سبعة أشخاص أخرين بعد سقوط مقذوف صاروخي اطلقه الحوثيين بالقرب من مجمع نجران مول التجاري بحي الأمير مشعل بنجران.

حيث تعرض حي الأمير مشعل وأحياء مجاورة له مغرب أمس الأول لقصف بمقذوفات صاروخية أطلقتها المليشيات الانقلابية من الحدود اليمنية.

هذا وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران النقيب عبدالخالق علي القحطاني بأن رجال الدفاع المدني باشروا مساء أمس الأول بلاغاً عن سقوط مقذوفات عسكرية أطلقتها عناصر حوثية من داخل الأراضي اليمنية على مجمع تجاري بمدينة نجران ، مما نتج عنه وفاة مقيم من الجنسية اليمنية -تغمده الله برحمته- وإصابة سبعة مقيمين آخرين، حيث تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، وقد باشرت الجهات المعنية تنفيذ الإجراءات المعتمدة في مثل هذه الحالات.